عطاف فى عيون اهلها
عطاف فى عيون اهلها
عطاف فى عيون اهلها
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عطاف فى عيون اهلها

قريه عطاف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى يتناول اخبار جمعية تنمية المجتمع بعطاف برجاء عدم استخدام الأسماء المستعارة

 

 الرد عن صحية حديث أبى سعيد الخدرى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود المتولى
عضو مميز
عضو مميز



ذكر عدد الرسائل : 50
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

الرد عن صحية حديث أبى سعيد الخدرى Empty
مُساهمةموضوع: الرد عن صحية حديث أبى سعيد الخدرى   الرد عن صحية حديث أبى سعيد الخدرى Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2009 12:44 am

االحديث صحيح
أ
خرجه أبو داود ( 2459 ) ، وأحمد ( 3/80 ) ، وكذا ابنهُ عبد الله فى \"زوائده على المسند\" فى ذات الموضع ، وابن حبان ( 956 ) عن أبى يعلى ، وهذا فى \" مسنده \" ( ج2/ رقم 1037 ، 1174 ) ، والطحاوى فى \" مشكل الآثار \" ( 2/424 ) ، والحاكم ( 1/436 ) والبيهقى ( 4/303 ) ، وابن عساكر فى \" تاريخ دمشق \" ( ج8/ل 349 – 350 ) من طريق جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن أبى صالح ، عن أبى سعيد الخدرى ، قال : جاءت امرأة إلى النبى صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله ! إن زوجي صفوان بن المعطل يضربنى إذا صليتُ ، ويفطرنى إذا صُمتُ ، ولا يصلى صلاة الفجر حتى تطلع الشمس ُ . قال وصفوان عنده . فسأله عما قالت . فقال : يا رسول الله ! أما قولها : يضربني إذا صليت ، فإنها تقرأ بسورتين ، وقد نهيتُها عنها . فقال النبى صلى الله عليه وسلم : \" لو كانت سورةً واحدةً لكفت الناس \" قال : وأما قولُها : يفطرني إذا صمتُ ؟ فإنها تنطلق فتصوم ، وأنا رجلٌ شابٌ لا أصبرُ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ : \" لا تصوم امرأة إلا بإذن زوجها \" وأما قولها : لا أصلى حتى تطلع الشمس ، فإنا أهل بيتٍ لا نكاد نستيقظُ حتى تطلع الشمس . فقال صلى الله عليه وسلم : فإذا استيقظت ، فصل \" .
وهذا السياق لابن حبان ، ورواه أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش بسنده سواء ، وفى حديثه : \" وأما قولُها : إنى أضربها عن الصلاة فإنها تقرأ بسورتى ، فتعطلنى . قال . لو قرأها الناس ما ضرك . وأما قولها : إنى لا أصلى حتى تطلع الشمس ، فإنى ثقيل الرأس ، وأنا من أهل بيتٍ يعرفون بذاك ، بثقل الرؤوس . قال : \" فإذا قمت فصل \" .
أخرجه أحمد ( 3/84 – 85 ) حدثنا أسود بن عامر ، نا أبو بكر ابن عياش به ، قال الحاكم : \" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين \" ووافقه الذهبي وهو كما قالا ، وصحح إسناده الحافظ فى \" الإصابة \" ( 3/441 ) ، وقد صرح الأعمش بالتحديث عن أبى صالحٍ عند ابن سعدٍ فى \" الطبقات \" كما قال الحافظُ فى \" الفتح \" ( 8/462 ) . أما من أنكره فهو مسبوق إليه . فقد قال الحافظ فى \" الإصابة \" ( 3/441 ) إن البخارى أورد هذا الإشكال قديماً .
ولما روى البراز هذا الحديث فى \" مسنده \" قال : \" هذا الحديث كلامه منكر ولعل الأعمش أخذه من غير ثقةٍ فدلسه فصار ظاهر سنده الصحة ، وليس للحديث عندى أصل \" .
وخلاصة الإشكال أن صفوان بن المعطل لما رمى بعائشة رضى الله عنها فى حديث الإفك المشهور فى \" الصحيحين \" وغيرهما قال : \" سبحان الله ! والله ما كشفتُ كنف أُنثى قط \" .
فيكون حديث أبى سعيد هذا منكراً إذ فيه أن لصفوانٍ زوجة ، فكيف يقول : والله ما كشفت كنف أنثى قط ؟ فلهذا استشكله البخارى وأنكره البراز ولكن يجاب عنه بأن الجمع أولى من الترجيح ، فالأصل فى الدليلين الصحيحين الإعمال لا الإهمال ، والجمع هنا ممكن ، بل ظاهر وهو أن يكون حديث أبى سعيد هذا متأخراً عن حادثة الإفك .
فُيحمل قوله : \" ما كشفت كنف أنثى قط \" على أنه لم يكن تزوج آنذاك ، ثم تزوج بعد ذلك فشكته امرأتهُ وبهذا أجاب الحافظ . وهناك جوابٌ آخر . قال القرطبى : قوله : ما كشفت كنف انثى قط يعنى : بزنا . أى فى الحرام ولكن اعترضه الحافظ بقوله : \" فيه نظر لأن فى رواية سعيد بن أبى هلالٍ ، عن هشام بن عروة فى قصة الإفك أن الرجل الذى قيل فيه ما قيل لما بلغه الحديث قال : \" والله ! ما أصبتُ امرأةً قط حلالاً ولا حراماً \" وفى حديث ابن عباس عند الطبرانى : \" كان لا يقربُ النساء \" فالذى يظهر أن مراده بالنفى المذكور ما قبل القصة ، ولا مانع أن يتزوج بعد ذلك ، فهذا الجمعُ لا اعتراض عليه إلا بما جاء عن ابن إسحاق أنه كان حصوراً لكنه لم يثبت ، فلا يعارض الحديث الصحيح \" انتهى كلامُ الحافظ وما ذكره من حديث ابن عباس ، فأخرجه الطبرانى ( 23/123 ) وفى سنده إسماعيل بن يحيى بن سلمة ابن كهيل ، وهو متروك . وكذلك أبوه يحيى بن سلمة . فالسند ضعيفٌ جداً .
وخلاصة الجواب أن الحديث صحيح ، وليس معناه منكراًاما عن صلاة الفجر بعد طلوع الشمس فجائز ، لا سيما من كان حاله كحال صفوان بن المعطل ، وأنه كان ثقيل الرأس ، فكانت هذه فيه كالصفات الجبلية فى الإنسان .
واستبعد الذهبى فى \" سير النبلاء \" ( 2/550 ) هذه الخصلة فى صفوان ، فقال : \" فهذا بعيدٌ من حال صفوان أن يكون كذلك \" كذا قال ! ولا بُعد فيه كما لا يخفى
أما من يظل ساهراً طول الليل فى غير منفعة ، ليس إلا لمجرد السهر حتى إذا اقترب الفجر نام ، فلا يستيقظ إلا وقد تعالى النهار ، فلاشك أنه مؤاخذ وعليه ذنب لتاخير الصلاة عن وقتها وإن جازت صلاته .
هذا الحديث صحيح
قال الحاكم : ( صحيح على شرط الشيخين ) وأقرّه الذهبي .
قلت : إسناده صحيح .
وأخرجه أحمد 3/ 84 _85 عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش بمعناه والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب النقراشي
مشرف قسم الموضوعات الدينيه
مشرف قسم الموضوعات الدينيه
ايهاب النقراشي


ذكر عدد الرسائل : 279
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الرد عن صحية حديث أبى سعيد الخدرى Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   الرد عن صحية حديث أبى سعيد الخدرى Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2009 2:50 pm

شكرا لك

وجزاك الله عنا خيرا

للعلم انا ارسلت له رساله بالحديث حتي يتاكد من صحته

والحمد لله لقد رد رد وافي وكافي

فشكرا لك مرة اخري

واتمني من الجميع التاكد من صحة الاحاديث قبل نشرها

ومن الافضل ارفاق سند الاحاديث مثلما فعل الاستاذ محمود المتولي

وتمني ان يوفق الله الجميع الي ما يحبه ويرضاه

farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد عن صحية حديث أبى سعيد الخدرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عطاف فى عيون اهلها :: موضوعات دينية-
انتقل الى: