عطاف فى عيون اهلها

عطاف فى عيون اهلها

قريه عطاف
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتدى يتناول اخبار جمعية تنمية المجتمع بعطاف برجاء عدم استخدام الأسماء المستعارة

شاطر | 
 

 النميمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عزت
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد الرسائل : 67
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

مُساهمةموضوع: النميمة   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:22 pm

النميمة من شرور اللسان وآفاته وهي نقل كلام الناس بعضهم إلي بعض علي جهة الإفساد بينهم فهي مفتاح شر وطريق فساد قال تعالي (هماز مشاء بنميم) وقال الرسول صلي الله عليه وسلم (لايدخل الجنة نمام) والنميمة من أسباب عذاب القبر فقد مر الرسول صلي الله عليه وسلم علي قبرين فقال(إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لايستتر من بوله وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة) والنميمة من الآفات التي تتسبب في وقوع محن وفتن عظيمة لايعلمها إلا الله فقاتل الله النمام التي إجتمعت فيه الخسة والدناءة قال يحيي بن أكثم النمام شر من ساحر ويعمل النمام في ساعة مالايعمل الساحر في شهر وقال الحسن رحمه الله من نم لك نم عليك إقرأ هذه القصة وأتعظ قال حماد بن سلمة باع رجل عبدا وقال للمشتري مافيه من عيب إلا النميمة قال رضيت فإشتراه فمكث الغلام أياما ثم قال لزوجة مولاه إن سيدي لايحبك وسوف يتزوج عليك فخذي موسا وإحلقي شعرات من رأسه وهو نائم حتي أسحره عليها فلا يحب غيرك ثم قال للزوج إمرأتك إتخذت خليلا وتريد أن تقتلك فتناوم لها حتي تعرف ذلك فتناوم لها زوجها فجاءت المرأه بالموسي لتحلق الشعرات فظن أنها تريد أن تقتله فقام إليها فقتلها فجاء أهل المرأه فقتلوا زوجها ووقع القتال بين القبليتين بسبب هذا النمام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غاوى منتديات
عضو فضي
عضو فضي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 91
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: النميمة   الخميس نوفمبر 11, 2010 4:57 am

معاك حق والله يا محمود اوسخ حاجه لما تكون بتتكلم مع انسان وتبينله ان انت بتحبه وتروح من وراه تتكلم عليه دى فعلا من اكبر النقم التى يجب ان نبتعد عنهاقال ابن مسعود: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل (أي غاب عن المجلس) فوقع فيه رجل من بعده. فقال النبي لهذا الرجل: "تخلل" فقال: ومم أتخلل؟ ما أكلت لحما. قال: "إنك أكلت لحم أخيك".

وعن جابر قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فهبت ريح منتنة فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما هذه الريح؟ هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين".


ومن المقرر في الإسلام أن السامع شريك المغتاب، وأن عليه أن ينصر أخاه في غيبته ويرد عنه. وفي الحديث " من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار ". " من رد عن عرض أخيه في الدنيا رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ".

فمن لم تكن له هذه المهمة، ولم يستطع رد هذه الألسنة المفترسة عن عرض أخيه، فأقل ما يجب عليه أن يعتزل هذا المجلس ويعرض عن القوم حتى يخوضوا في حديث غيره وإلا فما أجدره بقول الله (إنكم إذا مثلهم)

وقال عليه الصلاة والسلام: "لا يدخل الجنة قتات" والقتات هو النمام وقيل النمام: هو الذي يكون مع جماعة يتحدثون حديثا فينم عليهم. والقتات: هو الذي يتسمع عليهم وهم لا يعلمون ثم ينم.

وقال: "شرار عباد الله المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون للبرآء العيب".

إن الإسلام، في سبيل تصفية الخصومة وإصلاح ذات البين يبيح للمصلح أن يخفي ما يعلم من كلام يسيء قاله أحدهما عن الآخر، ويزيد من عنده كلاما طيبا لم يسمعه من أحدهما في شأن الآخر وفي الحديث:"ليس بكذاب من أصلح بين اثنين فقال خيرا أو أنمى خيرا".

ويغضب الإسلام أشد الغضب على أولئك الذين يسمعون كلمة السوء فيبادرون بنقلها تزلفا أو كيدا، أو حبا في الهدم والإفساد.

ومثل هؤلاء لا يقفون عندما سمعوا، إن شهوة الهدم عندهم تدفعهم إلى أن يزيدوا على ما سمعوا، ويختلقوا إن لم يسمعوا.

شرا أذاعوا وإن لم يسمعوا كذبوا
إن يسمعوا الخير أخفوه وإن سمعوا


دخل رجل على عمر بن عبد العزيز فذكر له عن آخر شيئا يكرهه. فقال عمر: إن شئت نظرنا في أمرك، فإن كنت كاذبا فأنت من أهل هذه الآية: (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) وإن كنت صادقا فأنت من أهل هذه الآية: (هماز مشاء بنميم) وإن شئت عفونا عنك. قال: العفو يا أمير المؤمنين، لا أعود إليه أبداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عبد الوارث
عضو ذهبي
عضو ذهبي


ذكر عدد الرسائل : 269
العمر : 27
الموقع :
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: النميمة   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:34 pm

الله عليك يا صاصا والله جميل جدا

موضوع رائع يا محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضاحي أبوعلي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: النميمة   السبت ديسمبر 11, 2010 3:08 am

شكرا علي الموضوع الجميل
ياأخ محمود ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النميمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عطاف فى عيون اهلها :: أخبار القرية-
انتقل الى: